مقدمة عن برنامج Spss








برنامج SPSS من أكثر البرامج الإحصائية شيوعاً، حيث يمكن استخدامه في تحليل الاستبيانات والعينات ويمكن أيضاً استدعاء وتصدير ملفات من وإلى برامج إحصائية أخرى وبسهولة. 

SPSS هي اختصار للأحرف اللاتينية الأولى من اسم "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" ، وهي حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها.
وتستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشمل على العديد من البيانات الرقمية ولا تقتصر على البحوث الاجتماعية فقط بالرغممن أنها أنشأت أصلاً لهذا الغرض ، ولكن اشتمالها على معظم الاختبارات الإحصائية ( تقريباً ) وقدرتها الفائقة في معالجة البيانات وتوافقها مع معظم البرمجيات المشهورة جعل منها أداة فاعلة لتحليل شتى أنواع البحوث العلمية .
وتستطيع SPSS قراءة البيانات من معظم أنواع الملفات لتستخدمه الاستخراج النتائج على هيئة تقارير إحصائية أو أشكال بيانية أو بشكل توزيع اعتدالي أو إحصاءاً وصفياً بسيطاً أو مركباً وتستطيع الحزم جعل التحليل الإحصائي مناسباً للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء .
ويعتبرمحرر بيانات الـ SPSS الواجهة الأولية للحزم ، وهي واجهة تشبه الجداول الإلكترونيةوتستخدم لإدخال البيانات الخام لأول مرة . ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها أو تغيرها التعامل مع المتغيرات وتسميتها أو تغير أسمائها ومن خلال محررالبيانات تحفظ ملفات البيانات وتسمى ملفات بيانات Data files ولا يستطيع هذا الملف استخراج أي نوع من النتائج ، وإنما النتائج ترسل إلى نوع آخر من الملفات وهي ملفات المخرجات .
وملفات المخرجات Output files تحوي على جميع النتائج التي تتم بعدأي عملية إحصائية ، وفي كل مرة يطلب البرنامج من المستخدم حفظ الملف أو حذفه ،ويوصى بعدم حفظ جميع ملفات المخرجات إلا ما يحتاجه الباحث أو المستخدم بصفة مستمرةوبعد أن يتأكد من صحة النتائج أما ملفات البيانات فإنه يجب حفظها بأكثر من ملف والحفاظ عليها نظراً لان فقدها يؤدي إلى إعادة الإدخال كاملاًبعكس ملفات المخرجات التي لا يتطلب استرجاعها سوى استرجاع العمليةالإحصائية، وطلب النتائج من البرنامج . وفي النسخ الأخيرةمن الـ SPSS يمكن التعامل مع المخرجات ( بيانات أو رسومات ) وتعديلها في نظام شجري جميل وسهل يمكن التحكم فيه بكل يسر وسهولة .
ومن خلال قائمة الأوامر وخيارات البرنامج يستطيع الاختيار بين العديد من عمليات تعديل البيانات وتشكيلها وبين الاختبارات الإحصائيةالمتعددة وأنواع كثيرة من الرسوم البيانية الجميلة .